قصة كليلة ودمنة مفيدة وممتعة للأطفال

قصة كليلة ودمنة مفيدة وممتعة للأطفال، مرحبا بكم يا صغاري في قصة جديدة من “موقع قصصي”، اليوم سوف نعرض عليكم من قسم قصص أطفال قصة كليلة ودمنة مفيدة وممتعة للأطفال هذه القصة تألف عليها الكتب الكثيرة ولكننا اليوم سوف نطرحها عليكم بكل تفاصيلها كاملة فقط تابعوا معنا أحداثها نتمنى لكم المتعة والترفية.

قصة كليلة ودمنة مفيدة وممتعة للأطفال:

كليلة ودمنة من أشهر الحكايات التي تحكي للأطفال، ومنها في يوم من الأيام كان يعيش غراب أسود على فرع شجرة وكان يعيش بجواه في جحر ثعبان أسود، هذا الغراب كان يعيش وحيدا وكان كل ما يفقس بيضه يذهب هذا الثعبان الأسود ويأكلهم ويحزن هذا الغراب كثيرا على ما فقد من بيض وظل يحزن كل مره وظل الثعبان الأسود يفعل هذا الشيء كل مره.

ذهب الغراب إلى أحد أصدقائه يشكى له ما الذي يفعله الثعبان وقال له أنه يدبر لحيله لكي يؤذي هذا الثعبان، قال له أنه سوف يذهب إلى جحره وهو نائم  ويقوم بنقره في عينيه حتى يفقدهما كل يتجنب أذاه ولا يأكل بيضه ثانياً، فقال له صديقه لا تفعل هذا من الممكن أن تؤذي ولا تكن مثل صديقنا العلوم الذي أراد أن يقتل الشرطين فقتل نفسه.

ماذا سأل الغراب؟

طلب الغراب من صديقه أن يحكي له قصة العلوم، قال له صديقه أن كان يوجد علوم يعيش بالقرب من البحر، وكان يكثر بالقرب منه الأسماك ولكنه كبر في السن وعجز عن الصيد وهنا أخذته الحزن والكآبة والوجع والحسرة على ما وصل إليه.

جاءه سرطان عابر في الطريق، فسأله ما بك يا علوم قال له: أنه كبر في السن ويعجز عن الأكل والصيد، كانوا الصيادين هنا من يومين أن يوجد الكثير من الأسماك هنا، ولكن بعد فترة لم يعد هناك أسماك في البحيرة ولا أستطيع أن أكل أو اصطاد وهذا سر كآبتي الآن.

ماذا كان يفعل كل يوم؟

رد السرطان على العلوم وقال له: حسناً هيا بنا نذهب إلى مكان آخر حيث يوجد الأسماك ونحذرهم من الصيادين، ويوم بعد يوم مل السرطان من مواجهه الصيادين وقتلهم له وللأسماك، بعد أن عرف العلوم على طريق جديد لكي يصطاد السمك منه، قرر كل يوم دون أن يعرف السرطان أخذ سمكتان ويحلق بعيد على قمة جبل ويأكلهم ويخفي العظام،

لاحظ السرطان أن عدد الأسماك يتناقص يوم بعد يوم وأنه أصبح في خطر، طلب من العلوم صديقه أن يأخذه إلى مكان بعيد فوق قمة جبل أو ما شبه فهو يريد أن يبعد عن البحيرة، وهنا وجد المفاجأة ، فهم الحيلة التي صنعها العلوم فكان يريد أن يتخلص من السرطان أيضا وقتله وأكله، ولكن السرطان تصرف بحكمة وقرر قتل العلوم وتخليص الأسمال من شره.

قصة كليلة ودمنة مفيدة وممتعة للأطفال:

وهكذا انتهت قصة العلوم فقال الغراب لصديقه، ماذا أفعل بعد أن تعرفت على هذه القصة، قال له أنا أريد أن أخبرك أن الحيلة من الممكن أن تقتل صاحبها مثل ما حدث للعلوم وأنت تفكر في حيلة سوف تعود عليك بالضرر لذلك يجب أن تفكر في شيء آخر تفعله لكي تتخلص من الثعبان.

ما هو الإقتراح الذي قاله صديق الغراب؟

قال له فكر في حيلة تجعل الناس تقتل الثعبان في جحره دون أن تتعرض أنت لهذا الموقف، قال له: عليك أن تفكر في حيلة تجعل الناس تدخل جحر الثعبان، قال له صديقه قم بسرقة ذهب من أحد الملوك وضعه أنت في جحر الثعبان.

قال له الغراب وماذا سوف يحدث، قال له: سوف تذهب الناس إلى الجحر لكي تأخذ الحلى أو الذهب ومن أجل أن تأخذه سوف تقوم بقتل الثعبان وبذك نكون تخلصنا من الثعبان دون أن يعرف أنك أنت من قام بقتله.

وبالفعل قام الغراب بالتحليق عالياً وذهب إلى شباك ابنه الأمير فكانت تأخذ حمامها وقد خلعت ثيابها وذهبها أيضا فقام الغراب فأختطاف ذهب من ذهبها والتحليق به عالياً حتى وصل إلى جحر الثعبان.

ماذا فعل الغراب لكي يتخلص من الثعبان؟

بعد أن وصل الغراب إلى جحر الثعبان قام بوضع الذهب فيه وذهب إلى عشه ينتظر ما الذي سوف يحدث، وبالفعل عندما أخذت الناس تبحث عن الذهب الذي سرق من بنت الأمير ووجدته في جحر الثعبان، فقامت الناس بقتل الثعبان والتخلص منه لكي تسترد الذهب ثانيا.

ومن هنا قد تخلص الغراب من الثعبان الأسود الذي كان يأكل فراخه دون أن يتدخل هو في أي شيء ومن هنا نتعلم أن الحيلة من الممكن أن تنفع صاحبها مثل ما فعل الغراب ومن الممكن أن تقتل صاحبه مثل ما حدث مع العلوم والسرطان فقط يجب أن تتحري اتلدقة في التصرف لكي تصل إلى ما تريد دون أن تلحق الضرر بنفسك.

الدروس المستفادة من قصة كليلة ودمنة مفيدة وممتعة للأطفال:

1- تعرفنا على قصة كليلة ودمنة.

2- تعرفنا على الغراب أيضاً.

3- أن الحيلة تقتل صاحبها.

وإلى هنا قد وصلنا إلى ختام قصة كليلة ودمنة نتمنى أن تكون القصة قد نالت إعجابكم وعلى إعجاب صغاركم وللمزيد من القصص الترفيهية زوروا قسم قصص أطفال من موقعنا موقع قصصي وإلى اللقاء في قصة جديدة مع السلامة.