قصص قصيرة ومفيدة للاطفال الصغار قبل النوم

قصة الثري والفقير

زوارنا الكرام يسرنا أن نقدم لكم من موقعنا قصصي اليوم قصص قصيرة ومفيدة للاطفال الصغار قبل النوم عن اسم من أسماء الله الحسنى وهو “المغني”، سنقدم لكم أهم صفات هذا الاسم من خلال قصة شيقة ليستمتع بها الأطفال من سن خمس سنوات إلى سن خمسة عشر سنة، وليثبت معنى الاسم في أذهانهم ، القصة بعنوان “الثري والفقير”.

قصص قصيرة ومفيدة للاطفال : قصة الثري والفقير:

في يوم من الأيام جلس أحد الأثرياء بين أصدقائه في عظمة وفخر وغرور يتحدث عن أمواله الطائلة وكيف جمعها بفضل ذكائه، وفي أثناء ما كان الثري يسرد القصص، جاء رجل فقير وقاطع حديثه.

وقال:”أيها التاجر الثري ألا يتوفر عندك عمل أحصل منه على مال أحضر منه الطعام لزوجتي وأطفالي؟، فطلب منه التاجر الجلوس حتى ينتهي من حديثه وبعد ذلك يرد عليه.

جلس الرجل الفقير وبدأ يستمع لكلام الرجل الثري عن أمواله وكثرتها، تضايق الفقير من الزهو الذي يتحدث به الثري وازداد ضيقه بسبب أنه لم يسمعه يذكر فضل الله عليه ولا مرة منذ أن جلس.

فقرر الرجل الفقير تنبيه الغني أن يشير إلى فضل الله عليه،  فقال له:” لماذا لم تذكر فضل الله عليك.

رد الغني عليه في ضيق :”لم يطلب منك أحدا “، التعبير عن رأيك ، ولا تنسى انك فقير وأنا غني”.

رد الفقير قائلا:”المغني هو الله، هو من يملك خزائن السموات والأرض” لم يفهم الغني مقصد الفقير فأخذه باستهزاء وضحك.

رد أحد الموجودين بالمجلس قائلا:”أن المغني من أسماء الله الحسنى.

فرد الرجل الغني:”هل هذا صحيح فعلا، لم أكن على دراية بذلك الأمر رد الرجل الفقير:”إن الله هو المغني وحده على شأنه هو من يقدر أن يغني الفقير وهو من يستطيع أن يجعل الغني يستمر في غناه، فإن خزائنه ممتلئة لا تنفذ يرزق من يشاء بغير حساب ولا نهاية”.

استهزئ الغني بكلام الفقير مرة أخرى وضحك قائلا:”إذن عليك أن تطلب منه أن يعنيك لتكون مثلي”.

قال الرجل الفقير: ” يوجد عدد من الأدلة لا حصر لها على اسم الله المغني، حيث أن المال مال الله يعطيه من يشاء ويمنعه ممن يشاء، يعطينا الله المال من أجل أن نستمتع به وليس لنمتلكه، فيحصل الشخص على ما يكفيه في الدنيا ثم يموت تاركه لغيره وهكذا”.

رد أحد الموجودين قائلا:”أن كلامك حكم أيها الرجل الصالح”، تابع الفقير قائلا:”لا يقدر شخص أن يضمن استمرار المال معه لأن الله قادر على الذهاب به فيصبح فقيرا في لحظة”.

اشتد غضب الرجل الثري وقال:”كفاك يا رجل”.

رد أحد الجالسين قائلا:” أكمل كلامك أيها الشيخ فكلامك يدخل القلب قبل العقل”.

رد الغني قائلا:” لماذا أتيت في هذا الوقت فإن حديثك يزيد همي وتفكيري”.

فرد الفقير قائلا:”من صفات اسم المغني أن يعطي الله الرضا والقناعة للرجل فيكفيه عن أمتعة الدنيا بأكملها.

رد أحد الجالسين قائلا:”عندك حق أيها الرجل الطيب فأنا لا املك سوى القناعة والرضا وقوت يومي”.

قال الفقير :” يجب على الإنسان أن يكفيه رضا الله عليه ..في الوقت الذي يرضى فيه الله على شخص يغنيه عن جميع خلقه بل عن الكون بما فيه فلا يحتاج إلى أحد إلا إليه “.

غضب الرجل الغني غضبا شديدا وقال:”لقد أتيت من أجل طلب العمل لدي وها أنا أجيبك لا يوجد عمل لك عندي وكلامك ليس له أهمية بالنسبة لي …الآن عليا أن أذهب لأهتم بتجارتي فغدا يوما مصيري بالنسبة إلي فسأتم صفقة العمر التي ستضاعف حجم تجارتي وتزيد ثرائي”.

بينما كان الفقير يحكي للجالسين عن معني اسم الله المغني:

جاء أحد الأشخاص يسأل عن شخص يكون صالح ويحتاج لعمل يكسب منه نقود، فأشار الحاضرين على الرجل الفقير، فوافق الفقير على العمل فأعطاه الرجل كيس به نقود وقال له هذا هو أجرك نظير عمل الغد.

رد الفقير أن هذا كثير جدا، فأجابه أن هذا رزق من عند الله، ففرح الفقير فرحا شديدا وذهب بعد أن أجبر الله خاطره بالعمل الذي يريده وشكره الناس على كلامه الجميل المفيد عن اسم الله المغني ووعدهم أن يحضر في اليوم التالي ليكملوا حديثهم عن اسم جديد من أسماء الله الحسنى.

وفي اليوم التالي، تقابل الفقير في المساء بعد أن أنهى عمله الجديد مع أصدقائه، فوجدهم يجتمعون حول الرجل الغني وقد ظهرت عليه ملامح الحزن، فسأله الفقير عن سبب حزنه أخبره أنه خسر صفقته وجميع أمواله، تابع قائلا:” لقد تعلمت أن الله هو المغني”.

الدروس المستفادة من قصص قصيرة ومفيدة للاطفال:

  • يجب عدم الشعور بالغرور والتفاخر على الناس بالأموال، حيث يجب مراعاة شعورهم وتقدير فقرهم.
  • يجب زرع بأطفالنا أن القناعة والرضا وغني النفس أفضل من أموال الدنيا بأكملها مثلما قال الفقير.
  • لا يضيع الله الشخص الذي يحسن الظن به فهو الذي قال أنا عند حسن ظن عبدي بي.
  • يجب الوقوف بجانب أي شخص يتعرض لأي أزمة مالية أو نفسية ونهون عليه حتى لو كان يسخر من حديثنا في وقت من الأوقات مثل ما فعل الفقير مع الثري عندما خسر تجارته  وماله.
  • يجب أن نعلم أطفالنا معاني أسماء الله الحسنى، لكي يشبوا على تعاليم الدين الإسلامي، ولكي يعرفوا الله من خلال أسمائه.

وفي نهاية موضوعنا نرجو أن تكونوا استمتعتم بالقصة وأن نكون استطعنا توصيل معنى اسم الله المغني بسهولة لأطفالكم، ننتظر ردودكم وتعليقاتكم وتجاربكم في شرح أسماء الله الحسنى لأطفالكم.

أترك تعليق