أجمل قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة

أجمل قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة

أجمل قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة … تحرص أسرة موقع “قصصي”، على أن تنتقي أفضل القصص القصيرة، والتي تحمل الكثير من البلاغة والعظة، ومعظم القصص القصيرة في الأدب الشعبي، إما تكون معروضة بطريقة النثر أو الشعر.

وقد تم كتابتها بطريقة تثير إهتمام القارئ، كما تعطيه قدر من الثقافة الشعبية خاصة بالبلد الذي كُتب به، وفي هذا الموضوع نقدم لكم مجموعة متنوعة من القصص القصيرة والتي تحمل معنى عظيم، فتابعوا معنا.

1 – قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة – نعل الحذاء:-

في قديم الزمان يحكى أن هناك ملك عظيم، وكان يحب أن يقوم برحلات برية كثيراً، حيث أن مملكته شاسعة المساحات، وفي يوم من الأيام قرر الملك أن يقوم بإحدى رحلاته الطويلة، وبالفعل استعد لهذه الرحلة، لكن بعد أن قام بها وجد أن قدمه متورمة كثيراً.

وكان هذا الورم بسبب أن الملك قد قام بالمشي لمسافات طويلة، والطرق واعرة تمتلئ بالصخور والأحجار، فما كان من الملك إلا وأصدر مرسوم ملكي بتغطية كل شوارع المدينة بطبقة جلد، لكن وزير الملك، قد فكر بفكرة أفضل من هذه، وهي تغطية كعب قدم الملك بقطعة جلد، ومن هنا جاءت فكرة الأحذية، واستمرت حتى هذا اليوم.

2 – قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة – فن الإعلان:-

يُحكى أن هناك رجل كفيف، أراد أن يكسب بعض النقود من أجل أسرته، فقام بعمل لافتة مكتوب عليها : أنني رجل لا أرى، وأحتاج المساعدة، فمرت أيام كثيرة بدون أن يكسب أي نقود تُذكر، وذات يوم مر بالرجل شاب، وأخذ منه اللافتة، وبعد قليل أعاد الشاب اللافتة للرجل.

وبعد فترة قصيرة، تفاجئ الرجل بأن النقود قد زادت بشكل كبير، وقد أدرك أن الشاب قد كتب شيء مختلف في اللافتة، وعندما طلب من أحد المارة قراءة ما هو مكتوب باللافتة، فأخبره بأن مكتوب عليها : جاء الربيع ولن أستطيع أن أرى زهوره، وهنا أدرك الرجل أن للكلام فن لا يجيده كل الناس.

3 – قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة – النسر والدجاج :-

جاء في كتاب تراثي بالهند، وتبدأ القصة مع نسر لديه عش وبه خمسة بيضات، وبسبب الرياح تدحرجت إحدى البيضات من العش، ووقعت في حظيرة دجاج، فقامت الدجاجة الكبيرة بالاعتناء بالبيضة، حتى خرج منها فرخ النسر، لكنه لم يتربى على أن يكون نسر، بل على أن يكون دجاجة مثل أخوته.

وفي يوم من الأيام، وبينما هو يلعب فإذا به يرى نسر في السماء، فتمنى أن يستطيع التحليق مثله، لأنه في قرارة نفسه يشعر إنه ليس بدجاجة، لكن الدجاج إستهزاء به كثيراً، وبعد محاولات فاشلة منه لكي يحلق، توقف عن محاولاته ويأس، وعاش كدجاجة وهو نسر.

4 -قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة – القناعة كنزاً لا يفنى :-

جاء في كتب التراث في الصين، أن هناك ملك كان يريد أن يمنح فرد جائزة، فأحضره وقال له : أنني سأمنحك جائزة كبيرة، وهي قطعة من الأرض، وأنت الذي سوف تحددها، وذلك على حسب ما تستطيع السير، فكلما قطعت مسافة أكبر كانت المساحة أكثر.

فرح الرجل كثيراً، وأخذ يركض بسرعة حتى يصل لأطول مسافة ممكنة، وبعد فترة شعر بالتعب والإنهاك، فقرر أن يستريح قليلاً ويعود للملك، ويأخذ المساحة التي سار بها، لكنه قال في نفسه : لا سأواصل السير حتى تكون المسافة أكبر، وأخذ يسير ويسير حتى ضاع في الأرض ولم يستطيع العودة، وعاش ضائعاً، وهنا أدرك أنه لو كان اكتفى بما وصل له من مسافة، لكان قد تلقى الهدية من الملك وعاد لبلده، وعاش سعيد بين عائلته.

5 – قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة – مصيدة الطموح :-

ذات يوم ذهب صديقين في رحلة صيد أسماك، فنجح أحدهم في أن يصطاد سمكة ذات حجم كبير، فقام بوضعها في القفة التي تخصه، وهم بالانصراف والعودة إلى بيته، فقال له صديقه : أنتظر ربما تصطاد أسماك أخرى كبيرة فتقوم ببيعها.
فرد عليه : لكنها تكفي فهي كبيرة ولا أريد غيرها، ثم لماذا اصطاد أكثر وأبيع وادخر نقود ؟ فرد عليه صديقه : لكي تستمتع أنت وعائلتك، هنا قال له الصديق : هذا ما أفعله الآن، أكتفي بما رزقني به الله تعالى، وأذهب لعائلتي كي استمتع معهم بدون أن أنتظر كل هذا الوقت.

دروس مستفادة من قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة :-

  • التفكير بشكل إيجابي لحل أي مشكلة.
  • فن التعامل مع الناس، لكي تحصل على ما تريد.
  • ضرورة معرفة أن كلاً ميسر لما خُلق له.
  • عدم الكف عن محاولة التغيير للأفضل.
  • القناعة كنزاً لا يفنى.
  • الطمع يقل ما جمع.
  • القناعة تأتي دائماً بالخير الكبير.
  • ضرورة عدم ضياع الوقت بدون الاستمتاع مع نحب.
  • عدم وضع المال فقط هدف للحياة، لأن هناك الكثير من الأشياء التي من الممكن الاستمتاع بها.

هكذا عرضنا لكم اعزائنا متابعي قسم “قصص قصيرة”، مجموعة قصص قصيرة تحمل حكمة بليغة، منها ما أتينا به من كتب التراث العالمي، مثل الهند والصين، نتمنى أن تستمروا في متابعتنا، لأننا لا نزال نحمل لكم العديد من القصص الجميلة، ونرجو منكم مساعدتنا في وصول القصص لكل من يهوى القراءة، وذلك من خلال نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وأسرة الموقع ترحب بأي اقتراحات لقصص معينة، من خلال التعليقات.

أترك تعليق