قصص قصيرة هادفة ومؤثرة قصة الابن الطيب

قصة الأبن الطيب

كثيرا منا نحب ونعشق ونستمتع بالقصص والحكايات ولذلك جئت اليوم من موقعكم قصصي أقدم نبذة سريعة ومختصرة عن قصص قصيرة هادفة ومؤثرة، وأتمنى أن أتنال الإعجاب بهذه القصص المثيرة التشويق و أتمني أن تعود عليكم بالعلم والمعرفة و الإفادة  من هذه القصص.

قصص قصيرة هادفة ومؤثرة : قصة الابن الطيب

في يوم من الأيام كانت الدنيا تمطر وكان شريف مسرعا يعب الطريق وقد شاهد امرأة كبيرة السن تعبر طريق كله وحل وزحلقه.

وكانت هذه المرأة تدعو الله أن ينجبها من كل هذه مصائب الليلة وقد شاهد شريف وجه هذه المرأة في الضوء فتعجب.

وقال شريف لماذا هذه السيدة العجوز تخرج من بيتها في هذه الليلة الممطرة وذهب حتى يوصل إلي مكان يختبئ ويحتمي به، وكان يلوم نفسه علي إنه عبر طريق غير طريقه الذي كان يعتاد علي إنه يعبر منه.

وكان شريف يسير مسرعا ويسير في مياه الأمطار والوحل، ولكنه لا يستطيع  الذهاب ويترك المرأة العجوز في المكان المخيف هذا.

اقترب شريف من هذه المرأة العجوز وقال لها كيف حالك قالت بصوت خافض، وكانت ترتجف من الخوف أنا سيدة  عجوز ومريضة وكاد يقترب شريف وكانت ترتجف بشدة.

وكانت هذه العجوز وقعت علي الأرض وتقف لكي تسير ولكنها لا تستطيع السير ولقد لوث وجها وتلوثت ملابسها.

قال لها شريف أساعدك يا أمي وكان يرفعها وقد كانت ثقلها مثل ثقل الأطفال وحملها وذهب.

وقد رأى شريف بعد قليل شعاعًا من الضوء الخافت يضئ المكان وانقطع المطر، وشاهد كوخا صغيرا ذهب إليه ودق على الباب وفتح له شيخ كبير ورحب بهم وفتح لهم الطريق.

وقد ساعد شريف والشيخ السيدة العجوز لتغير ملابسها المبتلة و أعطي  الشيخ ملابس للعجوز، لكي ترديها.

وقد أشعل الشيخ نار لك يدفئ المكان و أعطي الشيخ ملابس لشريف لكي يغير ملابسه المبتلة وقال الشيخ لشريف ما الذي أخرجكم من المنزل في هذا المطر.

قال له شريف أخرجت لكي اشتري دواء أبى في المدينة المجاورة قال الشيخ هل ذهبت من قبل إلي المدينة المجاورة قل ذهبت مع والدي إليها للسوق، ولكن من طريق أخر فقال الشيخ ولماذا غيرت طريقك في هذه الليلة قال له شريف شاء القدر أغير الطريق لكي أنقذ  هذه العجوز.

فنظر الشيخ إلي السيدة العجوز وقال لها ما الذي أخرجك من منزلك في هذا المطر، قالت لكي أحضر لأبني جوز من الغابة واهتز الشيخ رأسه وتركهم لكي يرتاحوا ويناموا حتى تجف ملابسهم.

وفى الصباح التالي استيقظ شريف والسيدة العجوز ولم يجدوا إثر للشيخ والكوخ أيضا ووجد شريف أن ملابسهم قد جفت.

وجد شريف أكياس من الفخار وفى احد منهم مسحوق وقال شريف لنفسه من هذا الشيخ ووجد شريف في ملابسهم ورقة مكتوب فيها أن تأخذ السيدة العجوز كيس الجوز، لكي لا تتعب  في إحضاره لأبنها وأنت  يا شريف كيس المسحوق خذه لأبيك المريض.

وبعد أن ذهبت السيدة العجوز إلي منزلها شاهدت شيخ يعلق ابنها ويجلده مائة جلدة لأنه جلس في بيته مرتاح وأخرج أمه لتحضر له الجوز.

ثم رأت ابنها ينادي عليها ويقول سامحيني يا أمي  علي ذهابك في هذه الليلة الممطرة وأنا جالس في البيت اغفري لي، ولقد احضر لكي الجوز بالسكر والدقيق وأطعمك بنفسي  ومن الآن أنا أكون خادما لكي وأسهر علي راحتك.

وعندما ذهب شريف إلي منزله قال له والده شكرا لك ليا بني  إنك ابن بار بوالديك ذهبت في المطر لكي تحضر لي الدواء ولكن قد جاء لي شيخ أعطاني الدواء وقد تحسنت وترك لك هذه النقود لكي تستعين وتحتجاها في أي وقت.

الدروس المستفادة من قصة الابن الطيب:

  1. أن نساعد الأكبر منا  والأصغر منا أو أي أحد طلب المساعدة .
  2. أن عندما نفعل الخير نلقاه في أي وقت.

قصص قصيرة هادفة ومؤثرة : قصة مثل ما تعمل تجازى بالخير

كان شابا أمه توفت وكان يعيش  مع والده وكان عمر والده فوق المائة سنة وكان عاجزا عن الحركة ولا يستطيع فعل أي شيء لأنه مشلول وضرير وابنه، كان حريص جدا علي خدمته طول الوقت وكان لا يتركه أبدا.

وإذا كان لابد الخروج كان يضع والده في كفة ويعلقه في السقف خوفا عليه من الحشرات وإذا أراد أن يأخذ والده في نزهه كان يحمله فوق رأسه أو كتفيه.

وفي يوم من الأيام كان خارج هو ووالده وحامله علي كتفه تدلت خصيته علي خده  ثم أخذها  الابن وقبل هذه الخصية وقبلها ورفعها فوق عنقه حتى عندما يجلس والده.

كاد الأب يبكي من هذا الموقف وكان وهو  يسيل الدموع علي ظهر ابنه، وقال الابن هل أنت تبكي يا أبي قال نعم يا ابني فقال الابن هل أنا فعلت شيء أو أصدر مني أي شيء  لا يعجبك  أو مقصر في خدمتك يا أبي.

قال له لا يا ابني انك قمت بمعاملتي جيدا وخدمتني مثلما أنا عاملته وخدمت أبي من قبل ولكن اكثر مني بشيء قال له ماهر.

قال إن الله سخرني لخدمة أبي وسخرك أنت لخدمتي ولكن أنا كنت أشعر بلطم خصية أبي علي ظهري ولكن أنا لا أقبلها مثلك وقمت برفع هذه الخصية ووضعتها بجانبه.

الدروس المستفادة من قصة مثل ما تعمل  تجازى بالخير

  1. أن نبر الوالدين ونسهر علي راحتهم.
  2. وأن نحسن إليه والحفاظ عليهم.
  3. أن كما تدين تدان.
  4. أن تعمل خير تجازي خير.
  5. إن تعمل شر تجازي شر.

وفي نهاية هذا الموضوع قد أتمني من الإعجاب بهذا الموضوع لما قدمته من نبذة مختصرة وسريعة عن قصص قصيرة هادفة ومؤثرة، لذلك في المرة القادمة أقدم قصص وحكايات جديدة وشيقة أفضل من المرة السابقة.

أترك تعليق