قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة

قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة

قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة، مرحبا بكم في قصة جديدة ودرس جديد هنا في موقع قصصي اليوم سوف أطرح عليكم قصة للعظة والفهم هي قصة بعنوان قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة وهنا يتحدث عن حرب استمرت مائة عام بين السنة والشيعة والتى استمرت في العصر العباسي الأول والعصر العباسي الثاني، هذه القصة مثيرة جدا وتحتوي على الكثير من الأحداث فقط تابعوا معنا أحداث قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة نتمنى لكم المتعة والترفية والاستفادة أيضاً.

أحداث القصة:

قصة حرب المائة عام هي حقا حرب استمرت مائة عام بين السنة والشيعة وبين العلوين والعباسيون ولكنها انقسمت إلى حرب احتلت عصرين اولهم العصر العباسي الأول والثاني العصر العباسي الثاني واستمرت الحرب بين السنة والشيعة قرابة المائة عام وأزيد من المائة عام.

أولا : قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة في العصر العباسي الأول ” 132 ـ 232 ”

كان للدعوة الشيعية دور حيوي وفعال من أجل إسقاط الدولة الأموية والقضاء عليها نهائيا وتخليص البلاد منها، والسبب أنهم كذبوا وأدعوا النسب لعلى بن أبي طالب رضي الله عنه وبالفعل هم من أصول عمومته العباسين، وهنا أشتد الصراع بين العلوين والأموين على الحكم وتخلص كل منهم للأخر.

أسباب نجاح الدعوة السرية للشيعة:

دعونا نتحدث أولا عن أسباب وعوامل ظهور الدعوة الشيعية، كان للدعوة الشيعية دور حيوي وفعال من أجل إسقاط الدولة الأموية والقضاء عليها نهائيا وتخليص البلاد منها، والسبب أنهم كذبوا وأدعوا النسب لعلى بن أبي طالب رضي الله عنه وبالفعل هم من أصول عمومته العباسين، وهنا أشتد الصراع بين العلوين والأموين على الحكم وتخلص كل منهم للأخر.

كانت توجد حرب تسمي الحرب الإدعائية تعتمد فقط على الأحاديث التي أدت إلى زيادة الحرب والصراع بين الأموين والعلوين، وهنا قام العباسيون بالتزوير وبالكذب فقد قاموا باختراع الأحاديث ونسبها إلى أبي هريرة رضي الله عنه ولذلك ينتسب الدين السني للعباسيون، حيث أنهم كانوا يلحقوا أيضا بأخر الحديث العباس عم الرسول.

ماذا حدث بعد ظهور أئمة الفقه:

في بداية هذا العصر أي العصر العباسي زادمن ظهور أئمة الفقة كثيرا وهذا ما أدي إللى فرض الدين السني بل وبالتحدث عنه وتجميلة وتلوينة أيضا وعلى جانب آخر أصبح أداة للحكم وللسيطررة على البلاد، ومن هنا أشتد الصراع وأخذوا يواجهوا الدين الشيعي وأي شخص من أطراف وهنا وفي هذا العصر لا تنكر عمليات التنوير والدراسة فها قد أنفتحت أمامهم العلم والإطلاع على ثقافات أخري منها الثقافة اليونانية ولكن بين كل هذا كان الحرب مستمر واستمرت حرب المائة عام بين السنة والشيعة.

ثانيا : قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة في العصر العباسي الثاني “232 ـ 658 ”

يجب أن تسأل دائما في أي حرب ما سبب هذه الحرب وهذا الصراع، غالبا في هذه العصور كان التدخل المملوكي العسكري سبب من أسباب تأخر البلاد وانتشار الحروب والصراعات وهنا ضعف الحكام والخلفاء العباسين وتحكمات من قوة عسكرية أخري في البلاد وهنا كانت القوة الغالبة القوي المالفة للدين السني ومن هنا نشب الخلاف في البلاد وجاؤا معاونيهم من بغداد للتدخل في نظام الحكم والسيطرة على الوضع وإلى هنا كانت بداية العصر العباسي الثاني.

استمرار العصر العباسي:

استملر الصراع والحرب بين السنة والشيعة  حتي سقطت بغداد وذلك كان في العصر العباسي الأول وسقطت بغداد في اوائل العصر المملوكي، انتشرت في هذه الفترة مظارهات واعتراضات ومشاحنات من قبل الشعب والحاكم واعتراضات ومطالبات بسقوط الحكم وبإسقاط الخليفة، كان الحاكم الخليفة العباسي متواطأ مع المماليك ضد الشعب فهو كان ذراعهم اليمي في البلاد  ولكن كل هذا الصراع انتهي على أيد العثمانيون فقد قاموا بإسقاط الحكم والتخلص من الحكم المملوكي العسكري.

ختام قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة:

ظهرت حروب المائة عام بين الشيعة والسنو في تزامن بداية العصر العباسي الأول والعصر العباسي الثاني ولكنها كانت حرب كلامية تنازع وخناق بين عقيدة السنة وعقيدة الشيعة وأيضا أنهم جهلوا حقيقة وجود المدرسة الصوفية فكل منهم يري الإسلام بطريقته سواء السنة أو الشيعة او المتصوفين ومن هنا بدأ الخلاف الذي ل ينتهي واستمرت هذه الحرب قرابة المائة عام ولكن جميعهم يجهلوا حقيقة الدين الذي يعتنقوه.

الدروس المستفادة من قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة:

1- تعلمنا منها أن الاختلاف لا يجب أن يفسد ويدمر البلاد.

2- عدم التعند والدخول في حرب وصراع لمجرد الاختلاف.

3- أن الخلاف الكلامي أو الأقاويل أدت إلى قيام الحروب والصراعات لمدة 100 سنة بين السنة والشيعة على مر العصرين العباسي الأول والعباسي الثاني.

وإلى هنا قد وصلنا إلى ختام  قصة حرب المائة عام بين السنة والشيعة نتمنى أن تكنون القصة وأحداثها قد نال إعجابكم ورأيتم مدي الصراع والحرب على مر التاريخ والتسلسل الزمني عبر العصرين العباسي الأول والعباسي الثاني نتمنى أن نكون دائما عند حسن ظنكم فنحن هنا في موقع قصصي نعمل جاهدين على إرضائكم وتقديم أفضل القصص خاصاً قسم قصص وعبر نتمنى منكم الدعم ونشر القصص على المواقع الاجتماعية الخاصة بكم حتى تصل إلى أكبر عدد من القراء وإلى اللقاء في قصة جديدة ودرس جديد.

أترك تعليق