قصص قصيرة بها حكمة بليغة

قصص قصيرة بها حكمة بليغة

قصص قصيرة بها حكمة بليغة .. فالقصة هي النوع الأدبي الذي يستطيع أن يعطي للقارئ حكمة بليغة ومعنى يترسخ في الذهن ولا يرتبط بالمكان ولا الزمان، حيث أن؛ القصة تلعب على عنصر الإثارة داخل النفس البشرية لتقوم بتوصيل القيم والمبادئ الحميدة في أي مجتمع.

وتعتبر القصص من أهم الأساليب التعليمية في كل المراحل العُمرية، لأنها تعطي للإنسان مخزون فكري ولغوي، كما تُحفز التفكير للقيام بتقديم أفضل مهاراته، وهي تنمي أيضًا الحواس الخمس، خاصًة عندما يقوم الفرد بإعادة روايتها للآخرين، وفي هذا الموضوع الذي يقدمه لكم “موقع قصصي” سوف نتعرف على مجموعة قصص سوف تعطي لنا الكثير من الحكم والمواعظ، فتابعوا معنا.

قصص قصيرة بها حكمة – قصة الشاب والحكيم :-

في يوم من الأيام قرر فتى أن يذهب إلى قصر موجود على قمة أحد الجبال، لأن في هذا القصر يوجد رجل حكيم من الممكن أن يقوم بتعليمه ما ينفعه في حياته، وبالفعل قرر الفتى أن يذهب إلى القصر وعندما وصل بعد عناء أيام، وجد القصر مكتظًا بجموع الناس، ولم يجد الشاب غير أن ينتظر حتى يأتي دوره ليتكلم مع الرجل الحكيم عن سبب مجيئه إليه.

وبعد ساعات طويلة جاء دور الفتى ليستمع له الحكيم ويقدم له الحكمة التي يحتاج إليها، وبعد أن حكى الشاب سبب مجيئه نظر له الحكيم وقال له أن ليس له وقتًا كافيًا لكي ينفذ له طلبه، ولكنه سيطلب منه شيئًا ليفعله ثُمَّ يعود إليه مرة ثانية، فوافق الشاب فطلب الحكيم منه أن يأخذ معلقة بها بعض قطرات الزيت وأن يتجول في القصر وهو يحمل تلك الملعقة.

فوافق الشاب وأخذ الملعقة من الحكيم، فأخبره الحكيم بأن عليه أن يعود عليه بالملعقة وعليها الزيت دون أن يقع منها قطرة واحدة، وبالفعل أخذ الشاب الملعقة وذهب إلى كل ركن موجود في القصر، حتى مرَّت الساعات وعاد إلى الحكيم مرة أخرى، وما أن رآه الحكيم حتى قال له؛ سوف أطرح عليك بعض الأسئلة، هل دخلت إلى غرفة المعيشة ؟ هل لاحظت ما بها من زخارف ؟.

هل انتبهت لكم الشمعدان الذهبي الموجود في القصر ؟ وماذا عن السجاد الفاخر الذي وضع في الطرقات ؟ وهل هناك ما يكفي من ثريات لكي يضيء المكان ؟

وهنا شعر الشاب بالارتباك والخجل، فهو لم يلاحظ كل هذا لأنه كان مشغولًا بالملعقة التي يحملها خوفًا من أن ينسكب منها قطرة زيت.

وأخبر الحكيم بذلك، الذي ما أن سمع منه ذلك حتى قال له: أعد جولتك في القصر مرة أخرى ولا تأتي إلىَ إلا وقد لاحظت كل ما سألتك عنه، واحرص على أن لا تنسكب قطرات الزيت من الملعقة، وبالفعل انطلق الشاب إلى أرجاء القصر ولكن في هذه المرة لاحظ جماله وجمال كل مقتنياته وكل ما كان يسأل عنه الحكيم.

وعاد إلى الحكيم مسترسلًا في أن يحكي عن جمال القصر وروعته، وعندما انتهى قال له الحكيم أين الزيت الموجود في الملعقة ؟، وهنا لم يجد الفتى أي قطرة للزيت موجودة داخل الملعقة فقد انسكبت جميعًا، هنا ضحك الحكيم وقال له: إن ما حدث هو حكمتي إليك يا بُني.

فالحياة بها الكثير من الزخارف والأحداث التي تعيشها رغمًا عنك، وعليك أن تنتبه لنفسك ولا تفقد أبدًا تركيزك وهدفك، فكلما فقدت تركيزك وانخدعت بزخارف الحياة وما بها سوف تضيع عنك رؤيتك وإدراكك.

قصص قصيرة بها حكمة – قصة لعله خير :-

في قديم الزمان كان هناك ملك له وزير مخلص يتمتع بالحكمة الكبيرة، وكان يؤمن بأن ما يحدث للإنسان هو من تخطيط الله له وأن به الخير مهما كان، وفي يومًا ما طلب منه الملك أن يخرج معه لكي يصطادوا الحيوانات، فكان كلما الملك يتمكن من أن يصيد شيئًا يرد عليه الوزير لعله خير.

وفي أثناء المسير تعثر الملك في حفرة عميقة، فوجد الوزير يقول له لعله خير، وقد أُصيب الملك في يده ونزف نزفًا كثيرًا، فسمع الوزير يقول لعله خير، وعندما ذهب الملك إلى طبيبه قرر الطبيب فورًا أن يقوم بقطع إصبع الملك، لأن من الممكن أن يتضرر جسمه كله، وهنا جن جنون الملك ورفض أن يخضع لهذا الأمر.

لكن الإصبع ظل ينزف حتى قام ببتره، وهنا سمع الوزير أيضًا يقول له لعله خير، لكن الملك غضب من هذا القول وأمر الحراس بحبس الوزير وإلقاءه في السجن، وبالفعل تم سجن الوزير لمدة طويلة وفي هذه الأثناء خرج الملك للمرة الثانية لكي يصطاد، لكن جماعة من عبدة الأصنام قد أسروا الملك لكي يقدموه قربانًا للتماثيل.

وعندما رآه الكاهن الكبير وجد أن إصبعه مقطوع فقال أن هذا قربان لا يليق بآلهتنا لأنه معلول، وهكذا تركوا الملك يذهب وهم لا يعلمون أنه ملك، وبعد تفكير من الملك أمر الحراس بإطلاق سراح الوزير، وما أن حضر إليه حتى إعتذر له وقال له: أنت في كل شيء تقول لعله خير، فما هو السر في ذلك؟.

فأخبره الوزير بأنه لولا سجنه لكان ذهب معه في هذه الرحلة التي أُسر فيها، وكان قد تم تقديمه كقربان لأنه ليس به إصبع مقطوع، ولولا قطع إصبع الملك لكان تم تقديمه للآلهة، وأخبره أن الله سبحانه وتعالى عندما يقدر شيئًا لأي إنسان فإنما يكون لكي يمتحنه ولكي ينجيه من أمرًا كبيرًا، وهنا ابتسم الملك وقال له أن الإيمان بقضاء الله وقدره يحقق فعلًا السعادة لأي مؤمن

قصص قصيرة بها حكمة والدروس المستفادة منها:-

  • عدم الانخداع بمظاهر الدنيا والتركيز على الهدف.
  • ضرورة طلب الحكمة من أهل الخبرة.
  • الرضا بقضاء الله وقدره.
  • الإيمان بأن الله يكتب دائمًا الخير لنا.

وهكذا قدمنا لكم قصص قصيرة بها حكمة وعظة، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم معنا بقرائتها، نرجو متابعتنا دائمًا وفضلًا قوموا بنشر هذه القصة حتى يستمتع غيركم بقرائتها.

أترك تعليق